مرحبا بجميع تلاميذ ثانوية إعدادية الرشيد في هذا الفضاء الرحب من أجل تبادل المعلومات والأفكار والتجارب .

ترحب الثانوية الإعدادية الرشيد بجميع تلامذتها في الموسم الدراسي الجديد 2011-2012 وتدعوهم إلى الاطلاع على القانون الداخلي للمؤسسة واحترامه ، شكرا

    الإمبريالية وليدة الرأسمالية

    شاطر

    haddougui

    المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 23
    الموقع : www.talamidrachid.ahlamontada.net

    الإمبريالية وليدة الرأسمالية

    مُساهمة  haddougui في الجمعة يناير 01, 2010 7:25 am

    مقدمة :

    رافق تطور الراسمالية خلال القرن 19 نمو حركة الإمبريالية واسعة قادت دول أوربا للسيطرة على العالم. فما هي الإمبريالية وفيما تمثلت أسسها ومظاهرها وأين انتشر نفوذها ؟



    I- تميزت الإمبريالية بتعدد أسبابها ومبرراتها ومناطق نفوذها :



    1- تسبب تطور الرأسمالية في ظهور الإمبريالية :



    أدى التطور الإقتصادي الأوروبي إلى ارتفاع العرض وضعف الطلب الداخلي وازدياد الحاجة إلى المواد الأولية، مما جعل بعض الدول تلجأ إلى الحمائية، وأخرى إلى البحث عن أسواق خارجية للتخلص من فائضها الصناعي والمالي بل البحث عن اراضي جديدة لتزويدها بالمواد الأولية والتخلص من فائضها السكاني، تجنبا للحروب الأهلية، كل هذا ساهم في ظهور حركة إستعمارية بدأت بالغزو الإقتصادي لتمهد للهيمنة العسكرية والسياسية والتي عرفت بالإمبريالية.



    2- تعددت وسائل الإمبريالية ومظاهرها :



    من بين المبررات الإمبريالية المبرر الحضاري الذي تمثل في محاربة الجهل والإستباء عن طريق الرحلات العلمية وإكتشاف بعض المناطق لدراستها بالرحلات الإستكشافية ونشر المسيحية عن طريق البعثات الكاتوليكية وبذلك شمل نفوذها معظم قارات العالم (انظر خريطة ص17) وقت مؤتمر برلين سنة 1885م توسعها وإمتيازاتها الملاحية والتجارية.



    II- خضع استعمار فرنسا للجزائر لعدة ظروف :



    1- تعددت أسباب ومراحل احتلال فرنسا للجزائر :



    من بين دوافع احتلال فرنسا للجزائر 1830 رغبة شارل العاشر في تحقيق انتصارات عسكرية سهلة في الجزائر للرفع من شعبيته وللقضاء على معارضيه، وكذلك القضاء على الجهاد البحري والإستيلاء على مراسيها وثرواتها الطبيعية وقد تحقق له ذلك باحتلال أراضي الجزائر عبر عدة مراحل.



    2- قاوم الجزائريون الإستغلال الفرنسي :



    تعرضت الجزائر للإستغلال الفرنسي المتمثل في مصادرة الأراضي الزراعية التي قدرت بـ 236 ألف هكتار ما بين 1881 و 1900 وتشجيع الهجرة والإستيطان وقدر عدد المعمرين ما بين 1881 إلى 1900 حوالي 430 ألف معمر.



    خاتمة:

    نتجت الإمبريالية عن دوافع سياسية وإقتصادية وعسكرية كان ضحيتها مجموعة من الدول العالم من ضمنها المغرب.













    [لديك إضافة او ملاحظة ] [لديك موقع مكمل لدرس ]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 4:44 am