عزيزي التلميذ عزيزتي التلميذة :
في الامتحان الجهوي في التربية الإسلامية ستتعرف على هذذه المصطلحات :
1- الوضعية المشكلة .
2- القيمة المستفادة .
فما معنى هذين المصطلحين ؟
الوضعية المشكلة هي حدث أو قصة قصيرة أو لقطة من الواقع المعاش يتضمن إشكالية أي يتضمن تناقضا بين السلوك الموجود في الوضعية المشكلة وما تم دراسته في الوحدات التربوية
مثلا
"أحمد تلميذ ناجح في دراسته ومؤدب في أخلاقه لكنه ذات يوم استمتع بالحديقة فلما انتهى ترك مهملاته بها ،فلما لامه أحدهم قال "هذه الحديقة ليست لأحد"
هذه تسمى وضعية مشكلة
سيطلب منك هذه الأسئلة :
- ضع عنوانا لهذه الوضعية . مثلا :أحمد والمرفق العام
- ما هي الاشكالية التي يتناولها النص الجواب مثلا : بعض العقليات الخاطئة في التعامل مع المرافق العامة .
- القيمة المستفادة من النص : احترام المرفق العام
اذن القيمة المستفادة هي الخلق الجميل أو المعنى الأخلاقي مثلا "المسؤوؤلية ،التضامن ،الكرامة ،الاحترام "
في الامتحان الجهوي في التربية الإسلامية ستتعرف على هذذه المصطلحات :
1- الوضعية المشكلة .
2- القيمة المستفادة .
فما معنى هذين المصطلحين ؟
الوضعية المشكلة هي حدث أو قصة قصيرة أو لقطة من الواقع المعاش يتضمن إشكالية أي يتضمن تناقضا بين السلوك الموجود في الوضعية المشكلة وما تم دراسته في الوحدات التربوية
مثلا
"أحمد تلميذ ناجح في دراسته ومؤدب في أخلاقه لكنه ذات يوم استمتع بالحديقة فلما انتهى ترك مهملاته بها ،فلما لامه أحدهم قال "هذه الحديقة ليست لأحد"
هذه تسمى وضعية مشكلة
سيطلب منك هذه الأسئلة :
- ضع عنوانا لهذه الوضعية . مثلا :أحمد والمرفق العام
- ما هي الاشكالية التي يتناولها النص الجواب مثلا : بعض العقليات الخاطئة في التعامل مع المرافق العامة .
- القيمة المستفادة من النص : احترام المرفق العام
اذن القيمة المستفادة هي الخلق الجميل أو المعنى الأخلاقي مثلا "المسؤوؤلية ،التضامن ،الكرامة ،الاحترام "