قيام ...جلوس
قيام جلوس
راحة ....استعداد
لم يفهم التلاميذ ما هذه الحركات هل نحن في حصة التربية الإسلامية أم في حصةالتربية البدنية
من أخطأ في تتبع الإرشادات يقف وقفة "الكيبداشي "على الحائط وهي وقفة تعتمد بالاتكاء على عضلات الفخذ والساق وهي صعبة قليلا بعد مرور قليل من الوقت ...
تلميذة من الأوليات استنكرت الأمر وقالت بنبرته الطفولية "استاذ نحن لسنا في حصة التربية البدنية وأنت أوقفتني هذه الوقفة أمام السبورة وأنا لدي حساسية من الطبشور
وقالت الأخرى متذمرة "يا أستاذ اتفقنا في الميثاق على احترام الوقت وقد ضيعنا وقتا لا باس به في هذه التمرينات البدنية والذهنية "
التلاميذ رفضوا تدخل التلميذتين وضحكوا لأنهن راوا الفتاتين تتسنكران بصوتهم المشوب بأنين يشبه أنين الشكوى ...
قلت لهم "أعجبت بكما أيتها الفتاتين لجراتكما وثقافتكما الحقوقية وقدرتكما على الكلام تعبيرا عن رفضكن واحتجاجكن "
ولكن استمعا" هذه التمارين أزيل بها عنكم كسلا لا أريده في هذه الحصة بالخصوص لأنها حصة تطبيقات عملية ،سنتدرب على مخارج الحروف وسنحفظ نظما لابن الجزري في مخارج الحروف ،أحتاج مع هذا كله إلى هرمون الحيوية والنشاط هل تعلمون متى يفرز الجسم هذا الهرمون ؟
فقط في التمارين الرياضية
وحساسيتك لا أعرفها ولك أن تكتبي كما قلت لكم في أول الدورة عن مرضك لكي أبعدك من السبورة أما أنت فأنا لم أضيع من وقت الحصة وهذا من برنامج الحصة تمارين لليقظة مدتها دقيقتان وسترين كيف ستكون الحصة وافية على أحسن وجه وستعرفين سر هذه التمارين الذهنية والبدنية في آن معا "
"أنا أحييكما على تربيتكما الحقوقية ولباقتكما في الاعتراض ،هذا ما أريدكم أن تكونوا عليه. حاسبوني بالميثاق الذي اتفقنا عليه لأنني ساحاسبكم به أيضا "
ابتسمت التلميذتان وكانتا أكثر مشاركة وعطاء في الحصة التي خصصناها لدراسة القاعدة التجويدية "مخارج الحروف " تعلمنا كيفية معرفة المخرج وقمنا باختبارات لمعرفة مخارج الفاء والميم والباء والهمزة وغيرها ...
ثم تلوت عليهم منظومة ابن الجزري في المخارج المكتوبة في السبورة سابقا ثم شرحتها لهم بصورة رسمتها سابقا خلف السبورة اليسرى ثم أعدت تلحين المنظومة وأصابعي تنتقل في الصورة التوضيحية حتى أتممتها ،وقد بلغت الساعة النصف ثم أقمت مسابقة بين الإناث والذكور في الأداء المتميز في تلحين المنظومة فتنافس الفريقان تنافسا ساخنا ففازت الإناث على الذكور في الجولة الأخيرة
أنا جالس في المكتب ،ماذا أسمع ؟اسمع إنشاد التلاميذ لها وهو خارجون من القسم عند تمام الساعة .الدرس أنجز والتلاميذ فهموا لأنهم رأووا وطبقوا ،نظرت إلى التلميذتين بابتسامة هادئة فنظرتا إلي بمثلها أو أحسن منها .
اللهم تقبل منا هذا العمل واجعله خالصا لوجهك يا كريم واجعلني فيه على ما تحب وترضى واعني على تعليمهم وتدريسهم ما فيه سعادتهم في الدنيا والأخرة يا رب العالمين
قيام جلوس
راحة ....استعداد
لم يفهم التلاميذ ما هذه الحركات هل نحن في حصة التربية الإسلامية أم في حصةالتربية البدنية
من أخطأ في تتبع الإرشادات يقف وقفة "الكيبداشي "على الحائط وهي وقفة تعتمد بالاتكاء على عضلات الفخذ والساق وهي صعبة قليلا بعد مرور قليل من الوقت ...
تلميذة من الأوليات استنكرت الأمر وقالت بنبرته الطفولية "استاذ نحن لسنا في حصة التربية البدنية وأنت أوقفتني هذه الوقفة أمام السبورة وأنا لدي حساسية من الطبشور
وقالت الأخرى متذمرة "يا أستاذ اتفقنا في الميثاق على احترام الوقت وقد ضيعنا وقتا لا باس به في هذه التمرينات البدنية والذهنية "
التلاميذ رفضوا تدخل التلميذتين وضحكوا لأنهن راوا الفتاتين تتسنكران بصوتهم المشوب بأنين يشبه أنين الشكوى ...
قلت لهم "أعجبت بكما أيتها الفتاتين لجراتكما وثقافتكما الحقوقية وقدرتكما على الكلام تعبيرا عن رفضكن واحتجاجكن "
ولكن استمعا" هذه التمارين أزيل بها عنكم كسلا لا أريده في هذه الحصة بالخصوص لأنها حصة تطبيقات عملية ،سنتدرب على مخارج الحروف وسنحفظ نظما لابن الجزري في مخارج الحروف ،أحتاج مع هذا كله إلى هرمون الحيوية والنشاط هل تعلمون متى يفرز الجسم هذا الهرمون ؟
فقط في التمارين الرياضية
وحساسيتك لا أعرفها ولك أن تكتبي كما قلت لكم في أول الدورة عن مرضك لكي أبعدك من السبورة أما أنت فأنا لم أضيع من وقت الحصة وهذا من برنامج الحصة تمارين لليقظة مدتها دقيقتان وسترين كيف ستكون الحصة وافية على أحسن وجه وستعرفين سر هذه التمارين الذهنية والبدنية في آن معا "
"أنا أحييكما على تربيتكما الحقوقية ولباقتكما في الاعتراض ،هذا ما أريدكم أن تكونوا عليه. حاسبوني بالميثاق الذي اتفقنا عليه لأنني ساحاسبكم به أيضا "
ابتسمت التلميذتان وكانتا أكثر مشاركة وعطاء في الحصة التي خصصناها لدراسة القاعدة التجويدية "مخارج الحروف " تعلمنا كيفية معرفة المخرج وقمنا باختبارات لمعرفة مخارج الفاء والميم والباء والهمزة وغيرها ...
ثم تلوت عليهم منظومة ابن الجزري في المخارج المكتوبة في السبورة سابقا ثم شرحتها لهم بصورة رسمتها سابقا خلف السبورة اليسرى ثم أعدت تلحين المنظومة وأصابعي تنتقل في الصورة التوضيحية حتى أتممتها ،وقد بلغت الساعة النصف ثم أقمت مسابقة بين الإناث والذكور في الأداء المتميز في تلحين المنظومة فتنافس الفريقان تنافسا ساخنا ففازت الإناث على الذكور في الجولة الأخيرة
أنا جالس في المكتب ،ماذا أسمع ؟اسمع إنشاد التلاميذ لها وهو خارجون من القسم عند تمام الساعة .الدرس أنجز والتلاميذ فهموا لأنهم رأووا وطبقوا ،نظرت إلى التلميذتين بابتسامة هادئة فنظرتا إلي بمثلها أو أحسن منها .
اللهم تقبل منا هذا العمل واجعله خالصا لوجهك يا كريم واجعلني فيه على ما تحب وترضى واعني على تعليمهم وتدريسهم ما فيه سعادتهم في الدنيا والأخرة يا رب العالمين