مرحبا بجميع تلاميذ ثانوية إعدادية الرشيد في هذا الفضاء الرحب من أجل تبادل المعلومات والأفكار والتجارب .

ترحب الثانوية الإعدادية الرشيد بجميع تلامذتها في الموسم الدراسي الجديد 2011-2012 وتدعوهم إلى الاطلاع على القانون الداخلي للمؤسسة واحترامه ، شكرا

    تقافة حقوقية

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 237
    تاريخ التسجيل : 01/10/2009

    تقافة حقوقية

    مُساهمة  Admin في الإثنين أكتوبر 05, 2009 12:08 pm

    درست بعض الأوليات فانتهت الحصة فأقبلت إلي فتاة صغيرة وناولتني ورقة الميثاق الذي اتفقنا عليه مكتوبا بخط يمينها وقالت لي "من فضلك استاذ لو وقعت لي هنا في التزامات الأستاذ" وقعت ثم انصرفت .
    كتبت هذه اليومية لأنه أعجبني هذا السلوك الحقوقي حين يقوم التلميذ فيشهد الأستاذ على التزاماته ويستوثق منه بتوقيع يمينه لكي يحتفظ بنسخة العقد التي تربطه باستاذه .
    اتفقت في بداية الموسم مع تلاميذ كل قسم على مجموعة من الالتزامات يلتزم بها كلا طرفي القسم ،الأستاذ والتلميذ وهذه صورة ميثاق عمل من إعداد التلميذ قمت بمسحه وتحميله في الموقع ليطلع عليه كل من أراد ذلك.
    حين يعرف الواحد منا حقوقه وواجباته ويؤخذ بقراره في صياغة الميثاق فهذا وحده كاف في نشر الإحساس بالاحترام وتحمل المسؤولية وهذا هو ما حرص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم حين يعقد مع كل طرف ميثاقا يضمن الحقوق وتكافؤ الفرص والعدل والوضوح ويكسر من هاجس الارتياب من الشطط في استعمال السلطة أو استغلال هامش جهل الطرف الضعيف بحقوقه في التصرف بها على النحو المفيد لمصلحة الطرف القوي في العلاقة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 11:34 pm